الأربعاء , 23 يوليو 2014
أخبار عاجلة

تعريف التلكسوب الفلكى

و التلسكوب هو آلة تقوم بتجميع الضوء لرؤية الكواكب والنجوم البعيدة بوضوح (تقوم بتكوين صور مقربة للأجرام السماوية). عادة تكون المراصد الفضائية إما تلسكوب عاكس أو تلسكوب كاسر.
العالم المسلم ابن الهيثم هو أول من تحدث عن كيفية إبصار الأشياء وهو من اخترع الكمرة للتصوير والكمرة أخذت من (القُمرة) وهي الغرفة المعتمة التي استخدمها ابن الهيثم للتصوير ، وبين ابن الهيثم أن الرؤيا تتم بسبب مقدار الضوء المنعكس أو الصادر من الأشياء على العين ، وعلى هذه النظرية بنى العلماء فكرة اختراع جهاز يقوم باستقطاب مقدار أكبر من الضوء الصادر من النجوم البعيدة أو المنعكسة من الكواكب السابحة في هذا الكون … فكان جهازا سموه (التلسكوب). هذا وكان أول من اخترع آلة الرصد الفلكي هو العالم المسلم أبو حامد الاسطرلابي وكان ذلك سنة 990هـ.
المنظار الفلكي هو جهاز يستخدم لتقريب الاجسام البعيدة وهو قديما كان على نوعين : الكاسر وهو أول منظار فلكي عرفه التاريخ اول من استخدمه لرصد الكواكب والقمر هو العالم غاليلو غاليله حيث قام عام 1609 برصد اقمار كوكب المشتري وتأكيد ان الأرض تدور حول الشمس . وبعد ذلك جاء العالم نيوتن ليصنع تلسكوبه العاكس والذي يتألف من مرآة عاكسة للضوء

ويعمل التلسكوب من خلال عدسات محدبة تقوم بتركيز مقدار الضوء المستقطب من الأجسام البعيدة وتجمعها في نقطة حادة ومضيئة تمكن الإنسان من مشاهدة تلك الأجسام حتى تبدو كأنها قريبة حيث تعمل أجهزة التكبير في التلسكوب على تقريب الصور للعين المجردة. فالتلسكوب هو عبارة عن (ناظور) مطوّر جداً ، يوضع في أماكن مرتفعة وبعيدة عن المؤثرات الجانبية مثل الضجيج والمشوشات الضوئية أو الملوثات … لا بل إن الإنسان أخيرا تمكن من وضع تلسكوبات تدور حول الأرض من خارج غلافها الجوي لتبدو الصور أكثر وضوحاً.

دوس هنا واسمعنا

عن admin